جريدة ورقية إلكترونية تهتم بأخبار المغرب

حالة استنفار أمني بالمضيق بسبب جنوح سفينة محملة بالمحروقات في شاطئ مارينا سمير

الشمالية — حسن لعشير

أفادت مصادر موثوقة بمدينة المضيق ، أنه تم اليوم السبت تسجيل حادثة جنوح سفينة تجارية محملة بالمحروقات ، قادمة من أحد موانئ الأوروغواي في اتجاه لبنان ، وذلك بعرض البحر قبالة ساحل منطقة مارينا سمير بمدينة المضيق ، جراء وقوع عطب في المحرك ، إضافة إلى ظروف الملاحة البحرية غير ملائمة للحركة .
وكما أوضت ذات المصادر أنه في الوقت الذي تم فيه أشعار السلطات المحلية بالحادث تدخلت كافة المصالح المعنية، حيث تمت تعبئة الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية اللازمة للتدخل ، قصد تقديم المساعدة لربان السفينة ،
وفي ذات السياق أوضحت المصادر أن لجان الانقاذ المتشكلة من البحرية الملكية والوقاية المدنية والدرك الملكي والامن الوطني والقوات المساعدة ، قد نجحت في انقاذ 8 أشخاص من طاقم السفينة ، في حين لازالت عمليات البحث متواصلة عن شخص تاسع مفقود كان ضمن طاقم السفينة .
وحسب مصدر أمني فإن سبب جنوح السفينة التجارية ، يتعلق بعطب تقني أصاب محركها ، ما تسبب في عدم تحكم الربان في قيادتها ، مما أدى الى جنوحها بفعل الأمواج العاتية وهيجان البحر ، لتصل الى شاطئ مارينا سمير وتصطدم بالأحجار الضخمة ، ما صعب من عملية تدخل لجان الإنقاذ ، رغم الاستنفار البري والبحري وتوفير مروحية للإنقاذ. بحضور قائد الحامية العسكرية ، والقيادة الجهوية والاقليمية للدرك الملكي ، البحرية الملكية، الوكالة الوطنية للموانئ البحرية التجارية ، والمندوبية الاقليمية لوزارة التجهيز والماء. كما شملت عملية الإنقاذ تسخير مروحية عسكرية ، وكافة التجهيزات اللازمة لحماية الساحل من التلوث ، تحسبا لأي تسرب للمحروقات من وقود خزان السفينة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.